الرئيسية / إقتصاد / بنك فنلندي يتجاهل تعليمان “المركزي الأوروبي” بشأن توزيع أرباح الأسهم

بنك فنلندي يتجاهل تعليمان “المركزي الأوروبي” بشأن توزيع أرباح الأسهم

فنلندا بالعربي- وكالات

يتجاهل بنك فنلندي صغير بشكل صريح الإرشادات التنظيمية الأوروبية بشأن أرباح الأسهم مع تبرير أن تجاهل مساهميه سيكون أكثر خطورة على المدى الطويل.

وقالت Alandsbanken Abp يوم الجمعة إنها “تختار عدم اتباع” توصيات هيئة الرقابة المالية الفنلندية ، وبالتالي ، البنك المركزي الأوروبي.

وحث البنك المركزي الأوروبي المقرضين على ضبط النفس في توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم في ضوء الوباء المستمر والتهديد الذي يشكله على الاقتصاد ولكن Alandsbanken تقول إنها لن تلتفت إلى هذا التوجيه لأن أرباحها في عام 2019 “كانت الأعلى في تاريخ البنك البالغ 100 عام”.

وقال Alandsbanken في بيان إن التوصيات التنظيمية “لا تميز بين أقوى وأضعف بنك في أوروبا” ويعتقد مجلس إدارة البنك أن المخاطر طويلة الأجل التي يتعرض لها البنك قد تكون أكبر إذا – بناءً على المستوى الحالي للأرباح والمخاطر لدينا – اخترنا اتباع التوصيات التنظيمية بدلاً من أن نبدأ أيضًا في أخذ مجموعات أصحاب المصلحة المهمة الأخرى في البنك داخل الحساب.”

وفي الشهر الماضي ، رفع البنك المركزي الأوروبي حظرًا فعليًا على توزيعات الأرباح ، لكنه حث البنوك على الحد من مدفوعات المساهمين هذه إلى أقل من 15٪ من الأرباح لعامي 2019 و 2020 ، أو 0.2٪ من نسبة رأس المال الرئيسية ، أيهما أقل. وهذا يجعل البنك المركزي الأوروبي أكثر تشددًا من الجهات الرقابية مثل بنك إنجلترا.

ويقترح Alandsbanken ، الذي قال إنه لا يتوقع تلقي مساعدات حكومية في هذه الأزمات أو المستقبل ، توزيعات أرباح إجمالية قدرها 1 يورو (1.22 دولار) للسهم الواحد لعام 2019 وهذا يعادل 59٪ من أرباحها للسهم الواحد ، أي ما يقرب من أربعة أضعاف إرشادات البنك المركزي الأوروبي.

ويشرف البنك المركزي الأوروبي بشكل مباشر على أكبر المقرضين في منطقة اليورو بينما يشرف المنظمون الوطنيون على البنوك الأصغر وسُمح لبعض البنوك الأصغر في الكتلة بدفع أرباح الأسهم ، حيث قالت هيئة التنظيم الألمانية BaFin إنها ستسمح بالدفع إذا كان لدى البنوك قوة مالية كافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي