الرئيسية / تكنولوجيا / فيسبوك يكشف عن آخر خططه لقراءة عقول المستخدمين

فيسبوك يكشف عن آخر خططه لقراءة عقول المستخدمين

فنلندا بالعربي- وكالات

كشف عملاق التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن مزيد من التفاصيل حول خططه السرية لإطلاق جهاز “قراءة الأفكار”، حيث أخبر موظفيه، في اجتماع خاص يوم الثلاثاء، كيف سيعمل الجهاز.

في تسجيل صوتي لِلاجتماع، حصل عليه موقع “BuzzFeed News” ونشره اليوم الخميس، أوضح مايك شروبر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في فيسبوك، كيف يمكن لجهاز الاستشعار العصبي ترجمة أفكار الناس إلى أوامر حاسوب، مثل الكتابة أو حمل كائن افتراضي في لعبة فيديو.

وقال شروبر: “إن التصور العام للشركة عندما يتعلق الأمر بقضايا مثل الخصوصية، يجب معالجته قبل إطلاق أي منتج من هذا القبيل”.

في الفترة الماضية انتشرت شائعات بأن عملاق التكنولوجيا كان يعمل على جهاز عصبي لعدة سنوات، على الرغم من ظهور القليل من التفاصيل حول الشكل الذي سيتخذه.

وخلال العام الماضي، اشترى “فيسبوك” شركة ناشئة للواجهة العصبية تسمى “CTRL-Labs” في صفقة تقدر قيمتها بحوالي مليار دولار.

وقال أندرو بوسورث، رئيس قسم الواقع المعزز في “فيسبوك”، في ذلك الوقت: “إن الاستحواذ يفتح إمكانيات إبداعية جديدة ويغير طريقة اتصالنا”
.
وكانت الشركة الناشئة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها تعمل على سوار معصم عالي التقنية في وقت الاستحواذ، والذي زعم أنه يمكن أن يقيس النشاط العصبي من الإيماءات الجسدية وترجمته إلى ضوابط الحاسب.

وفي وقت سابق من عام 2019، كشف “فيسبوك” تفاصيل عن نوع منفصل من واجهة الحاسب الدماغي التي تستخدم سماعة رأس بدلاً من سوار المعصم لقراءة الأفكار.

وفي ورقة بحثية نُشرت في “Nature Communications”، وصف باحثو “فيسبوك” كيف اعتمدت سماعة الرأس على خوارزمية قادرة على فك تشفير نشاط الدماغ لتحويل ما يقوله الشخص إلى نص على الفور.

يمكن للجهاز غير الجراحي القابل للارتداء التعرف على مجموعة صغيرة من الكلمات والعبارات.
٦
في منشور مدونة نُشر في نفس وقت البحث، كتب فيسبوك: “تخيل عالماً يمكن الوصول فيه على الفور إلى كل المعرفة والمرح والمزايا للهواتف الذكية اليوم وبدون استخدام اليدين تماماً”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي