الرئيسية / حوادث / 53 قتيلا و22 مفقودا في إعصار الفلبين

53 قتيلا و22 مفقودا في إعصار الفلبين

صورة أرشيفية 

فنلندا بالعربي- وكالات

قالت الشرطة الفلبينية، اليوم السبت، إن عدد ضحايا إعصار فامكو الذي ضرب الفلبين هذا الأسبوع ارتفع إلى 53 قتيلا.

وأوضحت أنه لا يزال هناك 22 شخصا في عداد المفقودين جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الإعصار الذي ضرب جزيرة لوزون الرئيسية من الأربعاء إلى الخميس، متوقعة أن يرتفع عدد القتلى مع استمرار رجال الإنقاذ في البحث عن المفقودين.

وأضافت أن التركيز ينصب الآن على إنقاذ الضحايا في مقاطعتي كاجايان وإيزابيلا شمالي الفلبين، وخاصة إنقاذ السكان العالقين على أسطح المنازل التي غمرتها المياه في المقاطعتين.

وأظهرت لقطات صورها خفر السواحل الفلبيني مناطق شاسعة من المقاطعات وهي غارقة وسط مياه الفيضانات الناجمة عن تسرب المياه من سد ماجات، وهو سد كبير ممتلئ بالصخور على نهر ماجات في جزيرة لوزون الرئيسية. وناشد مانويل مامبا حاكم كاجايان في مقابلة أجرتها معه إذاعة (دي زد بي بي)، اليوم السبت، السلطات المركزية إرسال مروحيات، واصفا الفيضانات بأنه الأسوأ في الذاكرة.

وأضاف أن بعض المناطق التي غمرتها الفيضانات لا يمكن الوصول إليها برا، مذكرا بأن مراكز الإجلاء ممتلئة، فيما قرر بعض المنكوبين الإقامة مع الجيران وسط مخاوف من انتشار كوفيد-19.

وضرب إعصار فامكو جزءا كبيرا من لوزون، وهي موطن ما يقرب من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 110 ملايين نسمة و70 في المائة من النشاط الاقتصادي.

ونتجت أمطار غزيرة متواصلة عن إعصار فامكو ودفعت الأعاصير التي سبقته مشغلي السدود في لوزون إلى فتح الأهوسة لإطلاق المياه، حيث تجاوزت مستويات المياه في الخزان علامات الانسكاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي