الرئيسية / إقتصاد / ارتفاع جماعي للمؤشرات الأوروبية وسط الترقب للاعلان عن لقاح “كورونا”

ارتفاع جماعي للمؤشرات الأوروبية وسط الترقب للاعلان عن لقاح “كورونا”

فنلندا بالعربي- وكالات

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم الأربعاء بقيادة أسهم شركات قطاع الرحلات مكاسب نحو 1.5%، وسط ترقب مستجدات لقاح “كورونا” من فايزر و “بايو إنتك”.

وصعد مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنحو 0.57% عند 386 نقطة، وزاد مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.21% مسجلا 5430 نقطة، وأضاف مؤشر “فايننشيال تايمز 100” البريطاني نحو 0.33% مسجلا 6318 نقطة، وتقدم مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.23% عند 13195 نقطة.

وتظل أرباح الشركات محركا رئيسيا لتحركات أسعار الأسهم، حيث قفزت شركة تكنولوجيا المعلومات الألمانية Bechtle بأكثر من 10%على خلفية نتائج الربع الثالث القوية.

وهبط سهم بنك ABN Amro الهولندي 4.9% بعد أن تجاوز توقعات الأرباح، لكنه غاب عن توقعات صافي دخل الفائدة وقدم إرشادات مستقبلية حذرة.

وانخفض سهم Nordea Bank بنسبة 5% بعد أن خفضت Sampo حصتها في البنك الفنلندي، بينما تخلصت شركة Prosus وGN Store Nord أيضا من أكثر من 5%.

وسجلت جميع قطاعات البورصة الأوروبية مكاسب قوية فيما عدا أسهم شركات قطاع التكنولوجيا، إذ إن تجدد آمال التوصل إلى لقاح في وقت قريب دفع التعاملات بعيدا عن الأسهم التي سجلت مكاسب بدعم من إجراءات الإغلاق المطبقة خلال أزمة “كورونا”.

ويترقب المستثمرون الكشف بصورة رسمية عن أول لقاح لفيروس “كورونا” خاصة مع تعرض الولايات المتحدة ودول أوروبية إلى موجة الإصابة الثانية، إذ سجلت أمريكا حالات إصابة جديدة تجاوزت 200 ألف أمس الثلاثاء وهو أعلى مستوى على الإطلاق.(أ ش أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي