الرئيسية / الجالية العربية / فنلندا: جمعية “دار سي حماد” المغربية تفوز بجائزة “إينرجي غلوب”

فنلندا: جمعية “دار سي حماد” المغربية تفوز بجائزة “إينرجي غلوب”

تصوير: جمعية دار سي حماد

 

فنلندا بالعربي- و م ع

فازت جمعية دار سي حماد المغربية للتنمية والتعليم والثقافة بجائزة “إينيرجي غلوب” المرموقة في إسبو، بفنلندا، والتي تكافئ الاستدامة في فئة “المياه”.

وتم تسليم جائزة “إينيرجي غلوب”، وهي الجائزة البيئية الأكثر شهرة على مستوى العالم، إلى رئيس الجمعية السيد عيسى الدرهم، عن مشروع تجميع مياه الضباب الذي يهدف إلى تحسين الوصول إلى الماء الصالح للشرب باستخدام تقنية “كلاود فيشر” الجديدة.

ومن خلال بناء أكبر محطة لتجميع المياه من الضباب في العالم بمتوسط حالي يبلغ 34.000 لتر في اليوم، ساهمت المنظمة غير الحكومية “دار سي حماد” في تغيير ظروف حياة قرى بأكملها في جنوب المغرب، لا سيما بالنسبة للنساء والفتيات اللائي كن يقضين حوالي 3.5 ساعات في اليوم لجلب المياه من آبار بعيدة.

كما تم منح جائزة “إينيرجي غلوب” في فئات أخرى: “الأرض” التي كانت من نصيب كولومبيا، و”النار” (المملكة المتحدة)، و”الهواء” (أستراليا / فنلندا) و “الشباب” (مولدافيا).

ومن خلال منحها لجائزة بقيمة 10،000 يورو لكل فئة، تهدف جائزة إينيرجي غلوب إلى تشجيع المشروعات التي تركز على كفاءة استخدام الطاقة والحفاظ على الموارد واستخدام الطاقات المتجددة.

وتم تقديم جائزة “إينرجي غلوب” هذا العام في فنلندا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي والتي تعد الاستدامة أحد أهم الموضوعات التي تراهن عليها.

وإجمالا، تم تقديم 6000 مشروع من 187 دولة منذ عام 1999، تتراوح ما بين الحلول عالية التقنية والحلول المستدامة البسيطة والفعالة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي