الرئيسية / تكنولوجيا / مايكروسوفت… تخزين البيانات على رقائق زجاج (فيديو )

مايكروسوفت… تخزين البيانات على رقائق زجاج (فيديو )

فنلندا بالعربي- وكالات

قامت شركة ميكروسوفت، في إثبات إمكانية تخزين البيانات على الزجاج، من خلال تقنية فريدة من نوعها يمكنها، بعد المزيد من التطوير، حفظ البيانات لمئات بل لآلاف السنين.

وبرهنت الشركة العملاقة على كفاءة نتاج مشروعها البحثي الجديد، من خلال التعاون مع عملاق الإنتاج الترفيهي “وارنر براذرز” Warner Bros لتخزين نسخة أصلية لفيلم “سوبرمان” Superman الذي تم إنتاجه عام 1978 على قطعة زجاج لا يتجاوز سمكها 2 مليمتر وطولها 7 سم تقريباً.

و تستخدم بصريات الليزر فائقة السرعة والذكاء الاصطناعي لتخزين البيانات في زجاج الكوارتز و يعمل الليزر على تشفير البيانات في الزجاج من خلال إنشاء طبقات من حواجز شبكية ثلاثية الأبعاد وتشوهات نانونية في أعماق وزوايا مختلفة .

وتمتاز الرقاقة الزجاجية بأنه يصعب تدميرها، إذ صممت لتقاوم أصعب الظروف، إذ تم امتحانها عبر ضعها داخل فرن ومايكروويف وغليها في الماء وخدشها بأدوات حادة، وأثبتت كفاءة كبيرة في جميع التجارب.

وتم تصميم زجاجة مايكروسوفت في إطار “مشروع سيليكا” Project Silica الذي يهدف إلى إيجاد طرق مبتكرة لتخزين البيانات لفترات طويلة وبتكلفة منخفضة، وفقاً لما أورده موقع “ذا فيرج”.

وتعتمد تقنية مايكروسوفت الجديدة على استعمال أشعة “ليزر الفيمتو ثانية” femtosecond lasers لتشكيل ما أطلقت عليه مايكروسوفت اسم “فوكسل” voxel وهي عبارة عن بيانات مجسمة محفورة بدقة على الرقاقة الزجاجية فى 100 مستوى ,يمكن قراءتها لاحقاً باستخدام نظام متطور يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وفي مؤتمر لها، اسمه “اغنايت” أوضحت مايكروسوفت أن الرقاقة الواحدة يمكنها أن تضم أكثر من مئة طبقة من البيانات المجسمة الـ”فوكسل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي