الرئيسية / ثقافة و فن / “غاباشو ماروك” تلهب مسرح هلسنكي بإيقاعاتها العالمية (فيديو)

“غاباشو ماروك” تلهب مسرح هلسنكي بإيقاعاتها العالمية (فيديو)

فنلندا بالعربي من هلسنكي

أحيت الفرقة الموسيقية “غاباشو ماروك”  ، مساء أمس الأربعاء ، حفلا موسيقيا بمنصة مسرح العاصمة الفنلندية هلسنكي في إطار فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان “Ethnosoi ” ، كان عبارة عن طبق موسيقي غني ومتنوع ، لاقى تفاعلًا كبيرًا من الجمهور.

واستمتع الجمهور الفنلندي الذي حج بأعداد كبيرة بقطع موسيقية تمزج في تناغم تام بين آلات وإيقاعات مغربية تقليدية وأخرى إفريقية، و بين آلات موسيقية كلاسيكية من قبيل البيانو والقيثارة وآلات الإيقاع.

ولم ينتظر الجمهور الفنلندي طويلا لينصهر في عالم الفرقة الموسيقية القادمة من المغرب وينسجم مع أنغامها بشكل كبير بالتصفيق الحار مرددين كلماتها.

وجاءت الأمسية المغربية ضمن جدول مهرجان “Ethnosoi” الذي ينظمه مركز الموسيقى العالمي التابع للمعهد الموسيقى ، بالتعاون مع سفارة المغرب بفنلندا ودول صديقة ، للتعريف بثقافات الدول الأخرى، ولتأكيد دور العمل الثقافي في مد جسور التواصل مع مختلف شعوب الأرض.

ويحتفل مركز الموسيقى العالمي هذا العام بعيده الأربعين ،  وقام مركز الموسيقى العالمي بعمل رائد مع المهاجرين والأقليات الموسيقية في فنلندا ، فضلاً عن العديد من مشاريع التعاون الإنمائي حول العالم.

وتلعب تلك الأنشطة الثقافية دورا حيويا في التعريف بثقافات الدول، وتساهم في التطور الفكري والحضاري الإنساني، كما تشكل فرصة لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الدول.

يشار ، أن أعضاء فرقة غاباشو ماروك ، والذين ينحدرون من أصول مغربية وفرنسية وجزائرية، أحيت لحد الآن أزيد من 100 حفل، أحيتها في أوروبا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية، وكذا في آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي