الرئيسية / سلايدر / فنلندا ترحب بانضمام روسيا إلى اتفاق باريس للمناخ

فنلندا ترحب بانضمام روسيا إلى اتفاق باريس للمناخ

فنلندا بالعربي- وكالات

رحب وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم الأربعاء، بانضمام روسيا إلى اتفاق باريس للمناخ، مشيرا إلى أنهم يتطلعون للعمل مع روسيا للحد من خطر الانبعاثات الضارة في منطقة القطب الشمالي.

ونقلت وزارة الخارجية الفنلندية عبر موقعها على “تويتر” عن هافيستو، قوله: “اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ اليوم في روسيا، يعطي زخما للجهود العالمية الرامية لتغيير المناخ​​​. الآن حان الوقت للتركيز على إجراءات محددة. نتطلع إلى العمل مع روسيا في هذا المجال، للحد من خطر الانبعاثات الضارة، خاصة في القطب الشمالي”.

وتم تبني الاتفاقية التي اعتمدت في روسيا، لإدراجها ضمن اتفاق الأمم المتحدة في الـ 7 من تشرين الأول/أكتوبر، لتدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوما، أي اليوم الموافق لـ 6 من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتعتبر اتفاقية باريس للمناخ، أول اتفاق دولي شامل بشأن حماية المناخ، تم التوصل إليه في الـ12 من كانون الأول/ديسمبر عام 2015 في باريس، عقب مفاوضات مطولة بين ممثلين عن 195 دولة.

وتعهدت الدول المصادقة على المعاهدة باتخاذ تدابير للحد من انبعاثات الكربون. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في الـ 4 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، بعد موافقة كل الدول عليه، ومن ضمنها الولايات المتحدة، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، إلا أن خلفه دونالد ترامب، أعلن انسحاب بلاده من هذه الاتفاقية.

ويذكر في هذا الصدد، أن اتفاق باريس للمناخ، يلزم الدول باحتواء معدل الاحتباس الحراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي