الرئيسية / إقتصاد / فنلندا .. زيادة قطع الأشجار سيعقد الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ (دراسة)

فنلندا .. زيادة قطع الأشجار سيعقد الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ (دراسة)

فنلندا .. زيادة قطع الأشجار سيعقد الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ (دراسة)

فنلندا بالعربي- و م ع

أكدت دراسة أجرتها جامعة شرق فنلندا أن زيادة قطع الأشجار سيعقد الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ.

وأعلن معهد البيئة الفنلندي (سايك) ومعهد الموارد الطبيعية الفنلندي (لوكا) وجامعة فنلندا هذا الأسبوع أن زيادة قطع الأشجار سيقلل مصارف الكربون بطرق غير مستدام إذا استخدمت شركات الغابات المواد الخام لصنع نفس المنتجات كما هو الحال اليوم.

وقام الباحثون بمحاكاة تأثير الزيادة الدائمة البالغة 9 ملايين متر مكعب – من 58 إلى 67 مليون متر مكعب – من حصاد الأخشاب السنوي على عزل الكربون، وخلصوا إلى أن الأمر سيستغرق أكثر من 100 سنة لعلاج الآثار السلبية.

وتم حصاد 68،9 مليون متر مكعب من الأخشاب المستديرة الصناعية في فنلندا في عام 2018.

وستزداد في هذا السيناريو مقدار انبعاثات غازات الدفيئة المنبعثة في الغلاف الجوي – المقاسة بمعادل ثاني أكسيد الكربون – بمقدار سبعة ملايين طن في السنة. بالمقارنة، تنتج حركة المرور على الطرق حوالي 11 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة سنويا في فنلندا.

وتأخذ المحاكاة في الاعتبار حقيقة أن زيادة استخدام الطاقة الحيوية والمنتجات الخشبية يمكن أن تعوض حوالي نصف الانخفاض في عزل الكربون.

ويمكن تفسير النتائج على أنها تصديق على نهج سياسة المناخ للاتحاد الأوروبي، والذي يشجع الدول الأعضاء فيه على الحفاظ على مصارف الكربون على مستوى 2000-2010 في 2020.

وتم تمويل هذه الدراسة من قبل مجلس البحوث الاستراتيجية التابع لأكاديمية فنلندا وبدعم من “فوربيو”، وهو مشروع يركز على إمكانات الإنتاج المستدام للطاقة الحيوية للأراضي غير المستغلة في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي