الرئيسية / الجالية العربية / منظمات وجمعيات في فنلندا تستنكر تعيين حيدر حسن عزيز رئيسا للجالية العراقية

منظمات وجمعيات في فنلندا تستنكر تعيين حيدر حسن عزيز رئيسا للجالية العراقية

فنلندا بالعربي من هلسنكي

أعربت العديد من المنظمات والجمعيات العاملة في فنلندا عن استنكارها وصدمتها لتعيين حيدر حسن عزيز الحلو رئيسا للجالية العراقية في فنلندا ، وفقا لبيان صحفي رسمي.

وقال الموقعون على البيان ،إن تعيين حيدر حسن ممثلا للجالية العراقية في فنلندا ، يعتبر تجاوزا على حقوق الأقليات وهو اجراء فوقي وتعسفي لا يمت بصلة للمستقبل الديمقراطي الذي ننشده ويتعارض كليا مع الحياة الديمقراطية التي يعيش ضمن اطارها أبناء الجالية العراقية في بلد مثل فنلندا قطع اشواطا طويلة في بناء حياة ديمقراطية يحميها القانون والمؤسسات.

وأضاف البيان ، انه لايحق لأي شخص او جماعة حزبية او اجتماعية ان تخول لنفسها تمثيل أبناء الجالية العراقية في فنلندا ، وان الامر يحتاج الى جهود كبيرة لأجل تأسيس مجلس الجالية بتظافر جميع أبناء الجالية ومنظماتهم التي تمثلهم.

ولفت البيان، ان التمثيل الحقيقي للجالية العراقية في فنلندا، يتم من خلال منظماتها المدنية والثقافية وذلك باختيار ممثليها بإرادتها الحرة وبصورة ديمقراطية،  مشيرا ، ان أيام الديكتاتورية البعثية التي كانت تصادر فيه أصوات أبناء الشعب وتقمع حرياتهم بقرارات فوقية قد ولت بلا رجعة.

وطالبت المنظمات والجمعيات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بإعادة النظر بقرارها وإلغاءه والاعتذار من أبناء الجالية عن مثل هذه القرارات غير المدروسة والتي تكرس الفرقة بين أبناء الجالية أكثر مما تنشر المحبة والسلام.

للإشارة ، ان رئيس الجالية العراقية في فنلندا الجديد ورسول السلام والمحبة أشاد في تدوينة على الفايسبوك بشهر أكتوبر الماضي بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في سفارة بلاده بتركيا ، وهو موقف يعاقب عليه القانون الفنلندي.

الموقعون على البيان :
الجمعية الاشورية – أولو
جمعية البيت العراقي ـ فنلندا
الاتحاد الوطنی الكردستاني / مكتب تنظیمات فنلندا
الحزب الدیمقراطی الكردستاني / منظمة‌ فنلندا
حركة التغيير ـ گوران ـ تنظيم فنلندا
الحركة الديمقراطية الاشورية/ منظمة فنلندا
الحزب الشيوعي الكردستاني ـ عراق ـ فنلندا
الحزب الشيوعي العراقي ـ منظمة فنلندا

شخصيات مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *