الرئيسية / سلايدر / ألمانيا تخطط لمساعدات جديدة للاجئين لتسهيل العودة الطواعية

ألمانيا تخطط لمساعدات جديدة للاجئين لتسهيل العودة الطواعية

فنلندا بالعربي- د ب أ

تعتزم ألمانيا عبر نظام دعم موسع ومبسط تسهيل العودة الطواعية للاجئين إلى موطنهم.

فقد أعلنت الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين اليوم الثلاثاء أن العائدين طواعية سيحصلون بجانب معونة تكاليف السفر على ألف يورو دفعة واحدة كمساعدة لبداية حياتهم مجددا في موطنهم.

وبحسب البيانات، ستدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في الأول من تموز/يوليو المقبل.

وقال متحدث باسم الهيئة أنه يمكن للعائدين الحصول على معونة لتسديد تكاليف السكن والخدمات الطبية على مدار 12 شهرا.

ومن المقرر أن يشمل هذا الدعم الموسع المهاجرين المنحدين من دول البلقان، الذين مكثوا في ألمانيا لمدة تزيد عن 24 شهرا. وكان يقتصر الدعم المقدم لهذه الفئة على إعانة لتكاليف السفر حال العودة الطواعية.

وكانت العراق من أكثر الدول التي عاد إليها طواعية لاجئون من ألمانيا (1834 فردا)، ثم ألبانيا (1562 فردا)، وروسيا (1371 فردا)، ومقدونيا الشمالية (1246 فردا)، وصربيا (1153 فردا) وجورجيا (1065 فردا).

وخلال الفترة من عام 2015 حتى عام 2018 كانت ألبانيا من أكثر الدول التي عاد إليها طواعية لاجئون من ألمانيا (36597 فردا)، ثم صربيا (16335 فردا)، وكوسوفو (15452 فردا)، ومقدونيا الشمالية (11655 فردا) و العراق (11079 فردا).

وقال المتحدث باسم الهيئة إن سورية وليبيا وإريتريا واليمن مستثناة حاليا من برامج دعم العودة الطواعية للاجئين لأسباب أمنية.

وبهذه التعديلات وحدت ألمانيا برنامجين لدعم العودة الطواعية، وهما برنامج إعادة الدمج والهجرة من أجل طالبي اللجوء في ألمانيا (REAG) وبرنامج العودة إلى الوطن المدعوم من الحكومة (GARP).

وسيُجرى تمويل البرنامج الشامل من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة الاتحادية الألمانية والولايات، وتطبيقه من قبل منظمة الهجرة الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي