الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / سلايدر / رئيس الوزراء الفنلندي يتهم روسيا بالتشويش على إشارة “GPS” شمال فنلندا

رئيس الوزراء الفنلندي يتهم روسيا بالتشويش على إشارة “GPS” شمال فنلندا

يونس إجيري من هلسنكي

علّق رئيس الوزراء الفنلندي، يوم الإثنين، على تقارير قيام السلطات الروسية بالتشويش على نظام توجيه الطائرات في بلاده، مؤكداً فتح تحقيق جدي بالحادثة.

وكانت وسائل إعلام في فنلندا والنرويج خلال الأيام القليلة الماضية، أشارت إلى تعطل نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية (GPS) لجميع الطائرات التي مرّت في المجال الجوي.

ورجحت التقارير المنشورة أن تكون وزارة الدفاع الروسية عمدت إلى التشويش على الإرسال الجوي لأغراض عسكرية على الحدود مع البلدين.

وقال رئيس الوزراء الفنلندي، يوها سيبيلا، في تسجيل لمؤسسة “أولي” الإعلامية “من المحتمل جداً أن تكون روسيا وراء حجب الإشارات”.

وتابع أنه “من السهل نسبياً تعكير إشارة الراديو، ومن المحتمل أن تكون روسيا وراء ذلك”، مضيفاً أن “روسيا لديها الوسائل للقيام بذلك. وهي رسالة إلى جميع الأطراف المشاركة في التمرين العسكري”.

وشهد نهاية الشهر الماضي تدريباً لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وصف بـ”الأكبر منذ انتهاء الحرب الباردة”، شاركت فيه 29 دولة مشاركة في الحلف.

وقال سيبيلا إن التشويش على إشارات الطيران يزيد من خطر وقوع حوادث للطيران المدني، وأنه ينبغي على فنلندا زيادة استعدادها للتعامل مع هذه الأنواع من الاضطرابات.

وشدد سيبيلا، الذي سبق له أن قاد الطائرات، “سنحقق، ثم سنرد”. وأضاف “هذه ليست مزحة، إنها تهدد الأمن الجوي للمدنيين، وسيتم التعامل مع الحادث باعتباره انتهاكاً للمجال الجوي الفنلندي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *