الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / اخبار عالمية / ترامب يقيل ريكس تيلرسون ويعين مايك بومبيو مدير الـCIA وزيرا للخارجية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-06-16 08:58:05Z | |

ترامب يقيل ريكس تيلرسون ويعين مايك بومبيو مدير الـCIA وزيرا للخارجية

فنلندا بالعربي              وكالات

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارا بإقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وتعيين مايك بومبيو، مدير وكالة المخابرات المركزية، حسبما أفادت صحيفة واشنطن بوست.

وأكد ترامب على تويتر أن مايك بومبيو سيصبح وزيرا للخارجية ، وشكر ريكس تيلرسون على خدماته، مشيرا إلى أن جينا هاسبل نائبة مدير المخابرات المركزية ستصبح المديرة الجديدة لوكالة المخابرات.

كما أعلن مسؤول أميركي كبير أن الرئيس دونالد ترامب أراد تغيير فريقه قبل المفاوضات المرتقبة مع كوريا الشمالية، وذلك لتفسير إقالته وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مكانه.

ويتولى مايك بومبيو مهامه الجديدة بعد أيام فقط على الإعلان المفاجىء عن قمة بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لم يحدد موعدها ولا مكان انعقادها.

وفي أول تعليل من الرئيس الأمريكي لإقالة تيلرسون أشار ترامب إلى خلافات مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون وذلك لتبرير اقالته متحدثا خصوصا عن الملف النووي الايراني.

وأوضح ترامب “كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الامور”، مضيفا “بالنسبة الى الاتفاق (النووي) الايراني اعتقد أنه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا واردت إما الغاءه او القيام بأمر ما بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفلق في مواقفنا”.

من هو مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى الجديد؟

مايك بومبيو، هو سياسي أمريكي ورجل أعمال، والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، كان عضواً بمجلس النواب الأمريكى عن ولاية كانساس من العام 2011 وحتى 2017، كما كان عضواً فى حركة حزب الشاى داخل الحزب الجمهوري، وعضواً باللجنة الوطنية للحزب الجمهورى، وفى 18 نوفمبر من العام 2016 رشحه الرئيس المنتخب دونالد ترامب لشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية ووافق مجلس الشيوخ على تعيينه فى 23 يناير 2017 وتولى مهام منصبه فى نفس اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *