فنلندا تستثمر مليار دولار في “نوكيا” لتعزيز النفوذ الحكومي في الشركة

فنلندا بالعربي                وكالات

استثمرت فنلندا حوالي 844 مليون يورو (1.04 مليار دولار) لزيادة حصتها في “نوكيا” بنحو 3.3% لتعزيز النفوذ الحكومي في صانعة معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وسيطرت “نوكيا” على سوق الهواتف المحمولة العالمية قبل عقد من الزمان، وكان تراجعها ضمن أسباب الركود الاقتصادي في فنلندا وتعافت منه مؤخرا.

وتوظف الشركة حوالي 6.3 ألف شخص في فنلندا من إجمالي 102.8 ألف حول العالم، وتركز الآن على صناعة شبكات الاتصالات، حيث تتنافس مع “إريكسون” السويدية و”هواوي” الصينية.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ”سوليديوم” “أنتي ماكينين” لـ”رويترز” على أهمية هذا الاستثمار للتأكيد على كون “نوكيا” أكبر شركة في فنلندا لذا كان لا بد من رفع حصة الحكومة فيها.

وزادت “سوليديوم” – الذراع الاستثمارية للحكومة – الحصة عن طريق شراء أسهم في السوق خلال الأشهر الأولى من هذا العام، وخفضت حصتها في شركة الاتصالات السويدية “تيليا” وشركة الصلب “SSAB” و”سامبو” خلال الأسابيع الماضية لتمويل الاستثمار في “نوكيا”.

وأضاف “ماكينين” أن “سوليديوم” لن تسعى للحصول على مقعد في مجلس إدارة “نوكيا” في اجتماع للمساهمين من المقرر عقده في مايو/أيار ولكن من الممكن بحث ذلك مستقبلاً.